الجمعة، 30 أغسطس 2019

عندما بدأت رحلتي الشاقة و الممتعة قبل سبع سنوات في البحث بتاريخ القبائل بمصر، وجاهتني عدة صعوبات منها ندرة الرسائل العلمية التي تتناول القبائل العربية في الجامعات المصرية، خاصة و أن المؤلفات الحديثة التي تناولت القبائل في مصر ضيعفة من الناحية العلمية فضلا عن وجود شبهات الإنحياز في المؤلفين الجدد، لذلك فالرسائل العلمية تعتبر مصدرا هاما للمعلومات الموثوقة لمراعاتها للإصول المنهجية في إعداد البحوث، لإنها تعتمد على الوثائق بشكل رئيسي و على المراجع التي تحظى بالثقة.
 و بعد عدة رحلات للتنقيب عن هذه الرسائل في معرض القاهرة الدولي للكتاب وجدت بصعوبة بالغة رسالة دكتوراة بعنوان " العربان و دورهم في المجتمع المصري في النصف الإول من القرن التاسع عشر " للدكتورة إيمان عبدالمنعم منشورة ضمن سلسلة تاريخ المصريين الصادرة عن الهيئة العامة المصرية للكتاب سنة 1997، كانت هذه الرسالة بمثابة كنز لباحث متعطش، لكنها لم تروى الظمأ، فهي تتناول 50 عاما فقط من تاريخ القبائل في مصر.
بعد ذلك أكتشفت عدد قليل من الرسائل الإخرى التي صدرت في السنوات الإخيرة و التي شهدت تطورا ملحوظا في هذا النوع خاصة من جانب أبناء البادية، و من هذه الرسائل على سبيل المثال لا الحصر، رسالة بعنوان " قبائل البدو في مديرية الشرقية في القرن التاسع عشر " للدكتور يحيي بكر، و رسالة أخرى حديثة للباحث يوسف عبدالقادر من شمال سيناء بعنوان " نظرية العقوبة في الإعراف القضائية ببادية سيناء " و قد حصل بموجبها على درجة الماجستير من كلية الحقوق بجامعة عين شمس.
و خلال الشهر الماضي حصل الباحث جبريل فتيح من جنوب سيناء على درجة الماجستير من كلية الإقتصاد و العلوم السياسية على رسالة تحمل عنوان " أثر الإنتماء القبلي على المشاركة السياسية دارسة حالة سيناء ".
و قد نمى إلي علمى أن هناك باحثة تقوم حاليا بإعداد رسالة ماجستير حول البدو في الدراما المصرية مقدمة إلي كلية الإعلام بالقاهرة.
و من خلال تجربتي البحثية يمكنني القول بإن هناك عشرات الموضوعات المتعلقة بالقبائل العربية في مصر بنواحي متعددة تحتاج إلي البحث فيها منها التاريخي و الإجتماعي و الفني و غيرهم.
و أعتقد أن وزارة التعليم العالي يجب عليها تشجيع تناول هذا النوع من الرسائل لما له من فائدة و أهمية في فهم جزء  أصيل من الشعب المصري أثر في تاريخه على مدار قرون عديدة.
و من أهم وسائل التشجيع، إنشاء مكتبة خاصة بالدراسات القبلية تضم كافة المراجع  و المؤلفات العربية و الإجنبية و رسائل الدكتوراة و الماجستير التي تناولت الموضوعات المتعلقة بالبدو على أن تحتوي إيضا على نسخ من وثائق دار الوثائق القومية و نسخ من الوثائق ذات الصلة بالقبائل من الإرشيف البريطاني و الفرنسي و التركي و كذلك نسخ من وثائق دارة الملك عبدالعزيز أل سعود و ذلك للتسهيل على الباحثين المصريين.

بقلم محمد بن علي الحويطي