الأربعاء، 28 أكتوبر 2020


اليوم انعقاد مؤتمر "الجورة " للمبادرات الشبابية 


تنظيم مؤتمر " دور المبادرات الشبابية المجتمعية في مواجهة الازمات والكوارث جائحة كورونا نموذجا"


القاهرة – 28 اكتوبر 2020
كتب عبدالله الجعيل 
تنظم جمعية الجورة ، اليوم الاربعاء، مؤتمر " دور المبادرات الشبابية المجتمعية في مواجهة الازمات والكوارث جائحة كورونا نموذجا"

يعقد المؤتمر تحت رعايةالدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، و اللواء دكتور عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء .

ويأتى المؤتمر تتويجا لمشروع " تمكين الشباب من تعزيز المسئولية المجتمعية بشمال سيناء " الذى نفذته الجمعية بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والتي ترتبط الجمعية بشراكة مستمرة معها على مدار 12 عاما متصلة ، ويهدف المشروع الى تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة وتنمية قدراتهم على تصميم وتنفيذ المبادرات الشبابية المجتمعية المحلية وريادة الاعمال و مهارات القيادة و العمل الاهلي ، وتفعيل وتطوير وتنفيذ عدد من المبادرات بالتعاون مع المستويات التنفيذية المحلية.

قال الدكتور خالد زايد مدير المشروعات بالجمعية، انه استطاعت الجمعية من خلال كوادرها و الجمعيات الشريكة و الاجهزة التنفيذية و بدعم من الوكالة الامريكية من اطلاق عدد من المبادرات الشبابية المجتمعية و التي تصدت للعديد من التحديات كان ابرزها مشكلة انتشار فيروس كورونا حيث تم الوصول لاكثر من 20 الف مستفيد في عموم شمال سيناء. هذا و تستمر الجمعية في نهجها الدائم لارتقاء بالمجتمعات المحلية في شمال سيناء.

وقال الدكتور بكر سويلم ، المدير التنفيذى لجمعية تنمية المجتمع بالجورة ان المؤتمر الختامي للمشروع بعنوان " دور المبادرات الشبابية المجتمعية في مواجهة الازمات والكوارث جائحة كورونا نموذجا " وينعقد فى القاهرة ويتضمن استعراضا لجوانب الملحمة الوطنية التي قامت بها أجهزة ومؤسسات الدولة والقطاع الأهلي والخاص في مواجهة جائحة كورونا خلال الفترة الماضية ، بحضور ومشاركة 150 من الممثلين للجمعيات والمؤسسات الاهلية والشباب الذين شاركوا في تنفيذ المبادرات المجتمعية والشركات ذات المسئولية المجتمعية والمجالس المتخصصة والوزرات المعنية والقيادات الطبيعية وخبراء العمل التنموى والمؤسسات الدولية .

واشار انه سيتم على هامش المؤتمر اقامة معرض للتراث السيناوى.

ومقررا ان تتضمن اوراق عمل المؤتمر : المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص في ادارة الازمات والكوارث" جهود ...وخبرات "، وخطة القطاع الحكومي في ادارة الازمات والكوارث في ضوء رؤية مصر 2030، وفعالية الشراكة المجتمعية للمجتمع المدني في مواجهة فيروس كورونا.

وقال الشيخ عرفات خضر ، رئيس مجلس إدارة جمعية جمعية الجورة ، ان الجمعية تمتلك ارثا غنياُ في مجال خدمة المجتمع المحلي في سيناء علي مدار أكثر من 30 عامًا من العمل المدني الممنهج حيث تراكمت لديها تجارب واسعة في التعامل مع مشاكل وطموحات سكان سيناء على مر السنين بالإضافة إلى الخبرة الواسعة و العميقة بمجتمعات سيناء من رفح إلى القنطرة والتي اكتسبتها بفضل كوادرها الشابة عالية التدريب فضلا علي قيادتها الرشيدة .

اضاف ان هذا الارث مكنها من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا والتي أرًقت المجتمع السيناوي طوال العقود الثلاثة الماضية حيث قامت الجمعية ببناء أكثر من 500 هرابة (خزان ارضي) لحل مشكلة نقص المياه لأكثر من 2500 اسرة في سيناء.

واشار انه وفرت تدريبات متخصصة على الحرف اليدوية لأكثر من 1000 سيدة علي حرف التطريز ونسج الكليم إلى جانب ترميم المدارس و تطويرها ونشر الوعي الصحي و تقديم الإغاثة و توفير الخدمات الأساسية للمجتمعات الفقيرة.