الأربعاء، 18 سبتمبر 2019


خرافات عن بدو مصر

الخرافة هي معلومة لا أساس لها من الصحة، و عدم المعرفة يوفر بيئة خصبة لإنتشارها و ترسخها، و خطورة الخرافة تكمن في أنها تخلق وعي مزيف.
و الخرافات المنتشرة عن البدو لدى الغير تساهم في رسم صورة ذهنية مزيفه عنهم، لذلك فإن من مصلحتنا مواجهتها من خلال إظهار الحقائق، و الخرافات ليست كلها من نوع واحد فهي تتنوع بحسب موضوعها سواء أكان تاريخي أو غير ذلك.
و الحقيقة أننا لا يمكننا مناقشة كل الخرافات المنتشرة عن البدو في مصر بمقال قصير لكننا سنعطي أمثلة فقط، و من الخرافات التاريخية، ربط تواجد البدو العرب بمصر بالفتح الإسلامي، و هي معلومة خاطئة لإن البدو العرب في مصر متواجدين بسيناء منذ عهد الفراعنة و كانوا يطلقون عليهم لفظ هيرو شاتيو إي أسياد الرمال و ظل هذا التواجد حتى الفتح الإسلامي و إلي اليوم، كما أن العرب موجودين بوادي النيل قبل المسيحية و الإسلام و قد أثبتت ذلك وثائق بطلمية تتحدث عن حي العرب الذي يسكنه العرب بمدينة الفيوم في عام 200 قبل الميلاد.
و من الخرافات إيضا المنتشرة لدى البعض هو الإعتقاد أن البدو لا يدخلون الجيش أو الشرطة و هو أمر خاطئ تماما، و السبب في هذه الخرافة هو إعفاء البدو قديما من التجنيد الإجباري لإنهم كانوا محاربين بطبيعتهم و كان يتم إستدعاؤهم للحرب مباشرة من خلال شيوخ قبائلهم فلم يكونوا بحاجة إلي التجنيد، و عندما ألغي قانون العربان في أواخر الإربعينات أصبح يسري على البدو التجنيد الإجباري كغيرهم من المصريين، و من أبناء القبائل عشرات اللواءات الذين تقلدوا أرفع المناصب بالجيش و الشرطة.
إيضا يعتقد الكثيريين أن البدو بمصر أو بالإحرى أبناء القبائل يعيشون في سيناء و مطروح فقط، و هي معلومة خاطئة لإن أبناء القبائل يعيشون تقريبا في كافة المحافظات المصرية سواء أكانوا بدو أو شبه بدو أو حضر و تشكل هذه الفئات الثلاثة نسبة كبيرة من عدد السكان في مصر.
 و أخيرا يتصور البعض أن أهل سيناء مجتمع بدائي، و يعتقدون أن جميعهم يسكنون الخيام و يعيشون على الرعي في حين أن الواقع غير ذلك تماما حيث يمتهن الكثير منهم مهن مرموقه كالطب و الهندسة و المحاماة و غيرها من المهن الزراعية و الصناعية فضلا عن عمل البعض بالسياحة و الحقيقة أن الإعتماد على الحياة الرعوية كمصدر وحيد للرزق منحصر في عدد قليل.
هذه هي بعض نماذج الخرافات المنتشرة عن البدو، و لا شك أن هناك خرافات أخرى كثيرة تحتاج إلي معالجة لكننا أردنا فقط أن نسلط الضوء على هذه المسألة لما لها من أهمية في إعادة تشكيل الوعي بصورة صحيحة عن البدو في مصر.

خرافات عن بدو مصر. بقلم محمد بن علي