الخميس، 5 سبتمبر 2019


بالصور المنظمة الدوليه للابل تعقد مؤتمر ثقافة الابل في اسيا

المنظمة الدولية للإبل تعقد مؤتمر ثقافة الإبل فى اسيا

الرياض - البادية اليوم
عقدت المنظمة الدولية لتربية الإبل مؤتمرها الدولي الأول للدول الآسيوية الوسطى تحت عنوان "ثقافة الأبل في آسيا الوسطى: التراث التاريخي والآفاق " وعقد خلال الفترة من
27-30|أغسطس|2019  في جمهورية قيرغيزستان  بمدينة بيشكيك .
 واوضح بيان للمنظمة الدولية لتربية الإبل ان مؤتمر "تربية الإبل في آسيا الوسطى: التراث التاريخي والآفاق", أشرفت عليه المنظمة والتنظيم مع الإتحاد العالمي للألعاب البدوية بدعم من حكومة جمهورية قيرغيزستان - وعقد في جمهورية قيرغيزستان في مدينة بيشكيك في الفترة "27-30" أغسطس لعام 2019 في القصر الرئاسي "الا ارتشا".
 وجاء فى البيان لن المشاركون في المؤتمر أشادوا المستوى العالي للتنظيم، حيث تم الاستماع الى 20 تقرير من 44 مشارك من 13 دولة.
وتضمن محتوى التقارير عرض عن المشاكل الفعلية التي تواجهها الإبل: تاريخ تربية الإبل والحفاظ على الثقافة العرقية، ومشاكل الانتاج لمنتجات الالبان واللحوم والمنسوجات والخدمات الطبية البيطرية وتطوير رياضات الإبل وتنمية رياضة الهجن، وناقش المتجمعون أول تجربة في تنظيم خدمات التغذية والتأثير العلاجي لمنتجات الإبل والبيئة والسياحة، وناقش المشاركون انه أصبح من الضروري للغاية إدراك الجدوى الفعلية لوضع الإطار الإستراتيجي العالمي لتطوير تربية الإبل.
وعبر المشاركون في المؤتمر عن سعادتهم أن المؤتمر قد عقد بدعم كامل من حكومة جمهورية قيرغيزستان وتغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام، حيث تم في المؤتمر اعتماد أكثر من 20 من ممثلي الإعلام لحضوره.
وكانت النتائج للمؤتمر  بعد الأخذ في الاعتبار عن مقترحات جميع المشاركين في المؤتمر ان أوصى المجتمعون  بمواصلة تعزيز جهود ومهمة ICO التي تهدف إلى الحفاظ على ثقافة تربية الإبل ومواصلة التنمية من خلال تعزيز وتنسيق الأنشطة الحكومية، والمنظمات المهنية والاجتماعية ورجال الدولة البارزين، والسياسيين والشخصيات العامة؛ ودعم توسيع جغرافية ICO، تم قبول طلبات الانضمام إلىICO ، من ممثلو أفغانستان والهند ومنغوليا وطاجيكستان وتركمانستان ، الذين لديهم دراية بميثاق ICO الذي اعتمدته الجمعية العامة للمنظمة في 22 مارس 2019 في الرياض ، المملكة العربية السعودية ؛ وعقد مؤتمر اسيا الوسطى عن الإبل بشكل سنوي على ان يكون كل سنة في واحدة من دول آسيا الوسطى مع توسيع برنامج المؤتمر من خلال تضمين مسابقات الهجن وندوات علمية؛ وتخصيص وقت كافي في المؤتمر القادم لـ ICO لدول آسيا الوسطى عن إنتاج منتجات الألبان من الإبل؛
* تطوير برنامج تطوير ICO للفترة 2020-2025، كأساس استراتيجي لتطوير المنظمة وتكون نموذج للبرامج الإنمائية للبعثات الوطنيةICO .
كما أوصى  المجتمعون بإصدار مجلة علمية عن انشطة ICO؛ وتطوير مشروع "طريق الحرير لقوافل الإبل" من أجل إعادة تنفيذه لمشاركة الدول الاعضاء في ICO.
يذكر المنظمة الدولية للإبل الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين، والنائب الأول لرئيس ICO أ. أشكت أكيبايف، والأمين العام لـ ICО د. مبارك السالم.
والدول المشاركة فى المؤتمر المملكة العربية السعودية، وأفغانستان، والهند، وكازاخستان، وجمهورية قيرغيزستان، ومنغوليا، وأوزبكستان، وأوكرانيا، وباكستان، وروسيا الإتحادية، وطادجيكيستان، وتوركمنيستان  ، وكوريا الجنوبية .


بالصور المنظمة الدوليه للابل تعقد مؤتمر ثقافة الابل في اسيا

بالصور المنظمة الدوليه للابل تعقد مؤتمر ثقافة الابل في اسيا