الأربعاء، 29 أبريل 2020

فهد الحوسني: حمر عين البداية في عالم المزاينة

أهتم ببنات شاهين.. ولديّ عزبة إنتاج
عزبة الحوسني تشارك وتحرز الناموس

فهد الحوسني: حمر عين البداية في عالم المزاينة

سلطنة عمان : عبدالله الجعيل
الموضوع منشور في النسخة الورقية من مجلة الهجن العربية عام 2016


الشيخ فهد بن سلطان بن سيف الحوسني، عضو مجلس الشورى العُماني، التقيته في مزاينة الجزع الثالثة بولاية المضيبي، وهو مالك الهجن العمانية الأصيلة، ومشارك في مزايناتها، وقد بدت على ملامحه علامات الرضا بعدما حققت له فزعة الناموس في سن المفاريد، وبعد التعارف وتبادل العلوم على سلوم أهل عمان، أدركت من اللحظة الأولى أن للشيخ فهد بن سلطان علاقة وثيقة وممتدة بالهجن وأهلها، وخص المجلة بحديث متميز.
وُلد الشيخ فهد بن سلطان، في بيئة تحب وتقدر الهجن، وتعتبرها تراثاً يجب الاحتفاء به، وقد بدأ حبها يتملك الرجل، حتى قرر أن ينتقل من الملكية العامة للعائلة إلى تملك عزبة خاصة، ويخوض غمار المنافسات، سواء في عُمان موطنه أو دول مجلس التعاون الخليجي، حيث المنافسات المحتدمة.
فهد الحوسني: حمر عين البداية في عالم المزاينة

وعن البدايات في عالم المزاينات، أكد أن حمر عين أولى محطات الناموس والهديوية كذلك، وأشار إلى أن الهجن تحتاج إلى عناية خاصة، ولابد أن تكون لديك عزبة إنتاج، تغذي حلال المزاينة. وأضاف: لديّ عزبة إنتاج وفيها زمول منها (ود سمحة) وفي هذه المزاينه ابنته حاصلة على الرابع شوط التلاد المفاريد، وأول إنتاجه وكذلك (ود مقشر) هذا العام بدأنا التنويخ له.
وعن تركيزه في المشتريات قال: أركز على بنات شاهين، وأبدى الشيخ فهد اهتمامه بالمشاركة الخارجية، خصوصا في مهرجان الظفرة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وكذلك مهرجان سلطان بن زايد التراثي في سويحان.
أما بخصوص مزاينة الجزع، فقال الشيخ فهد الحوسني إن المزاينة ناجحة، وتشجع على الاهتمام بالتراث، والإقبال كبير من الملاك وكبار الأسماء على المشاركة فيها، ونشكر الأخ هلال بن على الجحافي واللجنة المنظمة على ما بذلوه من جهود، وهذا ليس بغريب على أهل ولاية المضيبي، ومن فوائد الملتقى، التعارف وتشجيع الملاك على الاحتفاظ بسلالات إبلهم الطيبة.
وأشار إلى أن الهجن العمانية الأصيلة، سواء في الركض أو المزاينة أو العرضة، كانت ولا تزال لها تاريخ وحاضر ومستقبل، والاهتمام بها من مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه، لا يخفى على أحد، من تشجيع وجوائز لهذا الموروث الغالي علينا جميعاً كأبناء السلطنة.
فهد الحوسني: حمر عين البداية في عالم المزاينة

وعن نتائج العزبة في مزاينة الجزع الثالث، وأشار الحوسني إلى أن العزبة اشتركت بفزعة في شوط المفاريد الصيافي، وحققت الناموس سيارة الشوط، وفزعة تعود سلالتها إلى الأب شاهين بن عليا، والأم بنت ظبيان، وأيضاً حققت رمز النقطة الثانية للعزبة، وفي تاريخها وهي في سن اللقايا، حيث حصلت على سيارة في مزاينة الجزع الثالث، وفي رصيدها سيارة مزاينة الصقيعة في صحم.
وأضاف: أتمنى لهذه الرياضه التقدم والازدهار في أرجاء الخليج العربي، وهي تستحق كل اهتمام ودعم وتشجيع، ولا يأتي منها إلا العلوم الغانمة.
انتهى لقاء الشيخ فهد الحوسني، ولم تنته علاقتنا به، لأننا سنعاود اللقاء، مادام يزاين مجلتنا "الهجن العربية" تصدر بإذن الله وتوفيقه
فهد الحوسني: حمر عين البداية في عالم المزاينة