الأحد، 26 أبريل 2020

موسم الهجرة إلى الجنوب

الطيور تهرب من برد أوروبا القارس الى دفء الشمس في بلادنا

اسرار موسم صيد طيور السمان و الفر

البادية اليوم  : حسن سلامة

نشر الموضوع في صحيفة البادية اليوم الورقيه

مع الاعتذار لطيب الذكر الراحل الكبير الأديب السوداني الطيب صالح ففي هذا الوقت من السنة تسير أسراب من الطيور الآتية من البرد القارص في أوروبا لتتجه الى الجنوب الدافئ, وتكثر على ساحل البحر المتوسط. ومن المعروف ان هذه الطيور تهاجر ليلا وترتاح حينما ترى الشمس, ولان المسافة قريبة لبعض الدول المهاجرة الى البحر المتوسط من جهة الشمال تقطع الطيور الليل مهاجرة وترتاح نهارا على شواطئ سيناء. وتجد هذه الطيور أسراب كثيرة,. ويعتبر أهالى سيناء موسم مثل اى موسم أخر إذ يقومون باصطياد هذه الطيور إما للبيع وإما يأكلونها. فهى لها طعم جميل.
ويقبل كل أهالى سيناء على هذه الطيور؛ مثل نوع القمرى ويطلقون عليه " الرقاطى " او " الرقطى " او أبو صفير " والمرع وبعض أنواع العصافير. ومن المعروف فان سواحل سيناء تستقبل سنويا ما يزيد عن 200 نوع من الطيور؛ لهذا تجد الشباك منصوبة على الأشجار الصغيرة والكبيرة فقد تجد عادة الصياد فى هذا الوقت من السنة منذ مئات السنين والى اليوم بطول سواحل سيناء, أيضا تتكاثر بطول الساحل الغربى مثل الإسكندرية ومطروح لذا نجد الشباب يقوم باكرا حتى يتابع شباكه المتواجدة على الأشجار ويتابعها طول النهار فهذا موسم جميل يستفيد منه شباب سيناء أيضا يكون فسحة للأكل لان الطيور المهاجرة لها طعم لذيذ لا يعرفه إلا من تابع عمليات الصيد.

طائر السمان فاكهة الطيور

اسرار موسم صيد طيور السمان و الفر

يهاجر سنويا مئات الطيور من نوع طائر السمان عبر شواطئ سيناء لما لهذا الطائر من أهمية قديما وحديثا فان سكان سيناء يعرفون هذا الطائر منذ مئات السنين, ويولوا وقت هجرته اهتماما خاصا لما له من مذاق طيب أثناء أكله ويشتهر سكان مدينة العريش باصطياده لأنهم كانوا قديما يبنون أعشاشا صغيرة على شاطئ العريش فى منطقة المساعيد الحالية, ويضعون فوق هذه الأعشاش شبك من القطن قبل اختراع الشبك النايلون المعمول به اليوم. فتأتى أسراب ما يسمه الصيادة " الفر " وهو طائر جميل مزركش اللون وسريع أثناء الطيران وتحط على الشاطئ بالقرب من هذه الأعشاش ويستريح فيها وبذلك يتم اصطيادها وهذا منذ زمن قديم, واما فى الوقت الحاضر فاخذ الاهتمام بطائر السمان يزيد ويأخذ حيزا واسعا من سكان شبة جزيرة سيناء فالآن يتم الترخيص من جانب الحكومة بصيادة السمان كل عام, لذلك يقوم أصحاب " المناصب وهى الشباك الخاصة بصيادة طائر السمان على امتداد شاطئ الحر من رفح شمالا الى منطقة بالوظة غربا ولكن منطقة تكاثره وهجرته غالبا غرب العريش.
ويتم اصطياد طائر السمان من خلال " تراكيب " من الشباك تكون مبطنة بسجن من جهة البحر وهى عيون او فتحات كبيرة تدخلها الفرة وهى لا تدرى, لان هذا الطائر لا يرى نفسه إلا وهو بداخل هذا الشبك محاطا بالشباك من كل اتجاه والتراكيب تنشر على أعمدة بشكل افقى يفرد ارتفاع ثلاثة أمتار عن سطح الأرض ومقسمة الى أجزاء كل جزء يقدر بستة أمتار ومتراصة بطول وامتداد الشاطئ ولا تبعد عنه الا 50 الى 40 م وأحيانا اقل. وتعد دخلا اقتصاديا هاما للصياد ويتم تعبئته او وضعه أثناء اصطياده فى أقفاص من جريد النخل معمول بها حاليا لدى كل الصيادين.
اسرار موسم صيد طيور السمان و الفر

صيادة السمان يدوياً

وهناك عادة قديمة ومازالت مستمرة لدى سكان الساحل تخص صيادة السمان وبعض أنواع الطيور الأخرى وما تزال معمول بها الى اليوم وهي شبكة خفيفة تحمل على كتف الصياد طولها 6 اذرع ومن تحت تحاك بشكل دائرى برصاص مدمج بطول نصف الإصبع ويقوم الصياد بفردها على الشجرة أثناء وجود طائر السمان بداخل الشجرة وحيت رؤية اثر الفرة او المرعة يقوم الصياد بلف الشجرة بشكل دائرى حتى يرى الفرة , ومن ثم يقوم برمى الشبكة على هذه الشجرة وفى هذه الحالة تنفرد الشبكة على الشجرة ويقوم باصطيادها بهذه الطريقة اليدوية التراثية القديمة.