السبت، 25 أبريل 2020

دراسة توضح معانى اللهجة البدوية بسيناء


معانى اللهجة البدوية بشبة جزيرة سيناء

أهم الأقوال والمسميات واللهجات التي يمكن منها التمييز بين بعض القبائل البدوية

دراسة اعدها المهندس : عبدالمجيد القرم

نشر الموضوع في صحيفة البادية اليوم الورقيه
إنه لمن النادر أن تجد أحدا من البدو لا تجد في اسمه الثلاثي ما يدل على السلام, فأسماء البدو المشهورة والمتداولة بينهم للرجال معظمها مثل :
سلمى سلمان سليم سالم سلامه إمسلم إسويلم سلام, أما أسماء النساء فهي مثل: سَلْمِى سِلميه سُلوم أسليمه سالمه, وكل هذه الأسماء مشتقة من فعل واحد يدل على السلامة والسلام .
وأهل البادية معرفون بنطقهم لبعض الأحرف الأبجدية التي لا يستطيع أن ينطقها احد غيرهم بالصورة الصحيحة لها.
ومن هذه الأحرف حرف (ذ) الذال وينطقها من غير البدو كنطق حرف الزين. وحرف الظا (ظ) وينطقونها من غير البدو بلكنة تجمع بين حرفي الزين والسين, وحرف الثاء (ث) وينطقونها أيضا من غيرهم كنطقهم لحرف السين, كما أن معظم سكان المدن المجاورة ينطقون الثاء أحيانا كما ينطقون حرف التاء في الكثير من الكلمات.
ولا يختلف أهل البادية عن بعضهم البعض إلا في القليل من المسميات فمنهم من يقول عن الغراب الرغاب ومنهم من يقول عن الأطفال الضعوف أو الضعافين وآخرون يسمونهم بالطنيات أو العيال وعن الألوان -حمراء- احميراء - صفراء - اصفيراء وهكذا
كما أن أهل الوسط والجنوب الكثير منهم ممن يقول عن الرجل زلمه وللطفل العويل وعن الرجل الهامل مفلس وهكذا فان هناك مسميات تختلف من قبيلة إلى قبيلة فلكل قبيلة لهجتها الخاصة بها ونبرتها في الحديث التي تميزها عن القبيلة الأخرى ولكنهم جميعا متقاربون فيما بينهم ولا تجد أحدا منهم يجهل هذه المسميات واللهجات الدارجة فيما بينهم بصحراء شبه جزيرة سيناء.
وهذه أمثلة لبعض الفروق البسيطة في اللهجات التي تتميز بها بعض القبائل دون غيرها من القبائل الأخرى وهذه القبائل على سبيل المثال لا الحصر مثل:
قبيلة السواركة يقولون:
أَرْعِه اى انظر إليه
أَفَاء عبارة دهشة واستغراب
عَلِيه اى عليه
الطَنَى الولد الصغير
إِلْنَا اى لنا
إِلْكُو اى لكم
ويقولون عن الألوان حمرا اى حمراء وصفرا اى صفراء وهم لا يظهرون الهمزة في النطق ويقولون بيضا – خضرا وهكذا.
قبيلة الدواغره يقولون:
يمشون – يلعبون – إِيدورون...وهكذا
وهم بصفة عامة يلحقون الأفعال المضارعة بحرفي الواو والنون.
كما أنهم يلحقون بعض المسميات بالياء والألف ويقولون:
بَطِنْيَا إِبْتُوجَعِنْيَا اى أن بطني تؤلمني
قبيلة البياضية يقولون:
إِكْدِه يعنى هكذا
أَقُول لَيك اى أقول لك
قبيلة الرميلات يقولون:
لِيِكُوا اى لكم
عَلَك اى عليك
مَار وتعنى أيضا وفى حالات كثيرة تعنى "بالإضافة إلى ذلك كله".
صِينيِه وتعنى سيناء
واغلبهم يكثرون القسم بالشيخ زويد ويقال انه من أولياء الله الصالحين وتجدهم كثيرا ما يقولون أثناء الحديث والشيَخ إِزويد
كما أنهم يكثرون في حديثهم تكرار عبارة مار يابن عميه وعبارة باللهى وبالله
قبيلة الترابين : يقولون
إِرْغَاب اى الغراب
وَقَعَت اى حطت ( ويقولون الطياره وقعت في المطار-اى حطت الطائرة في المطار)
عَلَه اى عليه
عَلَك اى عليك
الْعَيِل الولد الصغير
لِينَا اى لنا
لِيكُو اى لكم
تَوِيتِى اى للتو واللحظة
ويقولون عن الألوان حميراء اى حمراء وصفيراء اى صفراء وهم يظهرون الهمزة أثناء النطق ويقولون حمراء – صفراء-بيضاء وهكذا
قبيلة التياها يقولون:
أُرْقُب اى انظر
مِفْلِس اى هامل
وهم يتشابهون في اللهجة نوعا ما مع الغالبية من قبائل الترابين بحكم الاختلاط والجيرة ولكنهم يختلفون عنهم بتشديد الكلمات في الألفاظ ومخارج الكلام.
قبيلة الاحيوات يقولون:
الْبِل اى الإبل
اهْنِيَانِى اى هنا
الْوِه اى لماذا
وهم يمدون بعض الحروف عند نطقهم لكثير من الكلمات مثل الرتمه – الشجرة-السبطه ..الخ حيث يمدون الحرفين الراء والتاء وينطقونها را و تا فينطقون الكلمة رَاتَامَه وبالمثل يمدون حرفي الشين والجيم في كلمة الشجرة ....وهكذا.
قبائل جنوب سيناء(عرب الطور والجنوب) يقولون:
ذِى اى هؤلاء .
ذَا اى هذا.
القوة تعنى كيف حالك ويرد عليه بكلمة الله إِيقويك.
كُتْ بمعنى اجرى ويقولون كت ياعيل اى بمعنى اجرى ياولد.
حَرِد اى تعال ويقولون حرد ياعيل اى تعال ياولد.
حُوت سمك
الْبُكْلِه الزمزميه
شَبُوره القسماط
قبيلة المعازة يقولون:
فِنِيه اى في أنا
ويقولون (الولد بيشن فنيه-اى أن الولد ينظر لي أو البنت بتشن فنيه- اى أن البنت تنظر لي )
ويسكن سيناء القليل من قبيلة المعازة حيث يقيم العديد منهم في البر الغربي لقناة السويس