الخميس، 7 مايو 2020

قلعة نويبع آخر قلاع سيناء وبنيت في عهد أسرة محمد علي باشا

قلعة نويبع آخر قلاع سيناء وبنيت عهد أسرة محمد علي باشا



تقع قلعة نويبع في منطقة شاطئ الترابين والمشرفة على ساحل خليج العقبة ، وتبعد عن المدينة نفسها بنحو 2 كم جنوباً وعن مدينة طابا بنحو 90 كم شمالاً ، قيل عُرفت في القديم بـ "طابية نويبع" وهي قلعة صغيرة بُنيت في عهد السردارية المصرية في عام 1893م ، وهي أحدث قلاع سيناء من حيث تاريخها وأصغرها مساحة ولكن أكثرها صلابة وقوة فهي متينة البناء .
كانت قلعة النويبع مخصصة كمركزاً للشرطة ممن هم معروفون بـ"الهجانة" لحفظ الأمن الداخلي للمدينة وشاطئها في ذلك الوقت ، وكانت تتبع إدارياً مدينة نِخِل في وسط سيناء .

المجموعة المكتشفة بنيت بالحجر الجرانيتي والحجر المرجاني،

قلعة نويبع آخر قلاع سيناء وبنيت عهد أسرة محمد علي باشا

هذا وبحسب المصادر القديمة كانت للقلعة سور ومزاغل وباب كبير رئيسي لدخول الإبل إليها، وداخل السور بئر ماء مالح كان يستخدم للغسيل وسقي للإبل فقط ، وبجانب القلعة مساكن من الحجر الصخري كانت سكناً لعائلات الشرطة وكلها أطلال الآن ولم يتبقى منها سوى المبنى الداخلي للقلعة .
وفي عام 2008م قامت بعثة مصرية للتنقيب في منطقة القلعة والوقوف على آثارها حيث اكتشفت البعثة مجموعتين من المباني السكنية مكونة من 6 وحدات، كانت خاصة بجنود قلعة نويبع التي بنيت في عهد الخديوي توفيق عام 1893 كمركز للبوليس من شرطة الهجانة ، وحماية الأمن بالمنطقة، والمسجلة ضمن الآثار الإسلامية عام 1999.
و بحسب البعثة ، فإن المجموعة المكتشفة بنيت بالحجر الجرانيتي والحجر المرجاني، وهو حجر أكثر صلابة ومقاومة للأملاح ومتوافر على شواطئ سيناء، وتعد دليلاً على التفاعل بين الأثر والبيئة، كما استخدمت فلوق النخيل في تدعيم الأساسات، والمنطقة محاطة بالنخيل حتى الآن.
قلعة نويبع آخر قلاع سيناء وبنيت عهد أسرة محمد علي باشا
 
كما تم الكشف عن برج مبنى بالحجر الجرانيتي على خليج العقبة في مواجهة القلعة، وهو يبعد عن قلعة نويبع 180م من الجهة الشرقية، ومبنى بالحجر الجرانيتي الأسود والوردي، وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة البرج 7×5 م ويبعد 130 سم عن حرم القلعة من الجهة الشرقية.
قلعة نويبع آخر قلاع سيناء وبنيت عهد أسرة محمد علي باشا

هذا ويسكن حول القلعة بدو قبيلة الترابين المعروفة الحامية للقلعة بعد توقف العمل بها منذ قرن من الزمان ، وشمال القلعة سلسلة كبيرة من المنتجعات السياحية المطلة على خليج العقبة .