السبت، 30 مايو 2020

كيف تنقب عن تاريخ قبيلتك بقلم محمد علي الحويطي
كيف تنقب عن تاريخ قبيلتك بقلم محمد علي الحويطي


لوحظ في الآونة الأخيرة اهتمام قطاع كبير من الناس بالتنقيب عن تاريخ قبائلهم، فأردنا أن نكتب هذا المقال المقتضب كمساهمة منا في مساعدة من لديه شغف بذلك، حتى نضعه على بداية الطريق الصحيح في ضوء خبرتنا المتواضعة عن الفترة المتعلقة بالقرون الست الماضية.
وننبه بداية إلى أن الحصول على معلومة موثوقة تاريخيا ليس بالأمر الهين، و من الخطأ إعتبار إي معلومة في مرجع قديم أنها حجة بنسبة 100% في المراجع القديمة قد تحتوي على معلومات مغلوطة تحتاج إلي تحقيق لإظهار عوارها، كما أن الوثائق القديمة تحتاج إلي مهارات وخبرات لاستنطاق ما ورد بها من معلومات.
و في مصر يعد ما كتبه المقريزي و القلقشندي من أهم المراجع القديمة عن القبائل في مصر خلال الستة قرون السابقة، و فضلا عن أمثال هؤلاء من المؤرخين الذين كتبوا عن القبائل بشكل متخصص هناك مؤرخون كتبوا عن الأحداث التي عاصروها مثل أبن زنبل و إبن أياس و يعتبر ما كتبوه من أهم المصادر التي توثق فترة دخول العثمانيين مصر، ايضا تعد مؤلفات الرحالة من المصادر الهامة عن القبائل مثل الجزيري صاحب الدرر الفرائد المتعلق بالتاريخ لرحلات الحج و قد حمل مؤلفه الكثير من الأشارات للقبائل الواقعة على طريق الحج.
كل ما سبق كان نماذج عن القرون من الرابع عشر و حتى السادس عشر، أما في القرون من السابع عشر إلي الثامن عشر يمكننا أن نقول أنه حدثت فجوة تاريخية بمصر فلم يكتب في هذه الفترة ما يوثق أحداثها سوى عدد نادر منهم الدمرداش وهو الأمر الذي دفع عبدالرحمن الجبرتي لمحاولة سد هذه الثغرة التاريخية فكتب عجائب الآثار في التراجم و الإخبار، و هو من أهم المراجع التي توثق لمرحلة ما قبل الإحتلال الفرنسي و فترة تأسيس مصر الحديثة وما كتبه مليء بالوقائع والأحداث حول القبائل التي كان لها دور بارز خلال هذه الفترة.
و خلال الفترة التي حدثت فيها الفجوة وحتى الربع الأول من القرن العشرين نشطت حركة الاستشراق في الشرق الأوسط و يعد ما كتبه المستشرقون من مؤلفات سواء متخصصة في البدو أو عن التاريخ بشكل عام من أهم المراجع التي يمكن أن نفتش فيها عن تاريخ قبائلنا، و من أمثلة هؤلاء المستشرقين الذين مروا على مصر أنطوني جاسان و كازانتزاكيس ، و لا يفوتنا ما كتبه علماء الحملة الفرنسية فى كتاب وصف مصر و الذي تم جمعه تحت عنوان العرب في ريف مصر و صحرائها.
و فضلا عن ما كتبه العرب و المستشرقون، فإن الوثائق الرسمية تعد من أهم و أوثق المصادر، و يعد الإرشيف التركي بشكل عام من أهم مصادر المعلومات حول القبائل خلال قرون الحكم العثماني، وفي مصر تعتبر أوامر محمد علي باشا و مكاتبته من الوثائق الهامة، ايضا يعتبر الإرشيف الإنجليزي من أهم المصادر في الفترة التي شهدت احتلالهم لمصر.
و تعد تعدادات عموم المصريين من الوثائق الرسمية الهامة التي تحتوي على معلومات تفصيلية ودقيقة إلى حد كبير عن البدو في مصر، كما يعد أرشيف مكاتب شئون العربان مصدرا للوثائق المتعلقة بتطبيق القوانين و القرارات المتعلقة بالبدو في مصر خلال القرن العشرين.
أيضا تعد المؤلفات التي كتبت حول سيناء بداية من الربع الأول من القرن العشرين من المصادر القيمة مثل تاريخ سيناء لنعوم بك شقير سنة 1910، و سيناء بين الامس و اليوم جارفيس حاكم سيناء الإنجليزي بالثلاثينات و الجدير بالذكر أنه أتت أول تجربة مصرية للكتابة عن سيناء بالاربعينات في كتاب سيناء المدخل الشرقي لمصر ل عباس مصطفى عمار و يعتبر من المراجع الهامة.
و خلافا لكل ما سبق من مصادر و التي سردتها كنماذج، فلا يمكننا إغفال دور الروايات المتواترة لدى البدو أنفسهم كمصدر هام للتاريخ و يعد الشعر النبطي نموذجا لمعرفة الكثير من الوقائع و من أشهر الشعراء البدو في الفترة الإخيرة المرحوم عنيز أبو سالم، و التي وثقت أشعاره فترة الإحتلال الإسرائيلي و ما بعدها. ؟