الثلاثاء، 16 يونيو 2020

أثر وسائل التواصل الإجتماعي على بدو مصر

أثر وسائل التواصل الإجتماعي على بدو مصر

أثر وسائل التواصل الإجتماعي على بدو مصر

بقلم محمد علي الحويطي


كان لوسائل التواصل الإجتماعي أثارا كبيرة منذ ظهورها قبل عشرة سنوات، و البدو كجزء من المجتمع المصري تأثروا بها بشكل إيجابي لكنهم في نفس الوقت لم يحققوا الاستفادة القصوى منها، ومن الإثار الإيجابية لوسائل التواصل الإجتماعي على المجتمعات القبلية أنها كانت وسيلة للتعارف و لم الشمل.
فقد أثرت العديد من الإحداث التاريخية في تقطيع الصلات بين أبناء القبيلة الواحدة سواء على مستوى القطر الواحد أو على مستوى الأقطار المختلفة.
و قد رأي بعض المهتمين بشأن لم شمل قبائلهم في وسائل التواصل الإجتماعي وسيلة لتحقيق هذا الهدف، و بالفعل أحدثت وسائل التواصل طفرة في هذا الصدد.
فقد سهلت وسائل التواصل الإجتماعي تنظيم إجتماعات لم الشمل على أرض الواقع سواء على مستوى الدولة الواحدة او على مستوى عدة دول.
و قد حفزت وسائل التواصل الإجتماعي الكثير من أبناء القبائل إلي إتخاذ الكثير من الخطوات الإيجابية لتعزيز التضامن فيما بينهم مثل إنشاء الجمعيات و إطلاق المبادرات الخيرية التي تهدف إلي المساعدات الإجتماعية.
وفضلا عن هذا فقد ساهمت وسائل التواصل في نقل وتبادل المعلومات بين أبناء القبائل فأصبحت أنبوبا سخيا لتدفق المعلومات و تبادلها، كما كانت وسيلة جيدة و سريعة لنقل الإخبار داخل القبيلة الواحدة مما كان له اثر ايجابي في تعزيز الترابط.
و قد عملت كل قبيلة على إنشاء العديد من الصفحات و المجموعات التي تحمل اسمها و التي تهدف إلي نشر تاريخ القبيلة و مناقشة بعض مشاكلها و عرض أخبارها.
و قد و فرت وسائل التواصل الإجتماعي البيئة لنشر الكثير من الصور و الوثائق الموجودة بحوزة العديد من البدو و التي تعد من أهم مصادر المعلومات الموثقة، كما إهتم الناشطين من أبناء القبائل بالتنقيب عن المعلومات التي تتعلق بقبائلهم و من ثم وظفوا وسائل التواصل لعرض المعلومات التي عثروا عليها في المراجع و الوثائق و مؤلفات المستشرقين، الأمر الذي أحدث طفرة في مجال الوعي بالتاريخ.
وعلي جانب أخر فقد وفرت وسائل التواصل الإمكانية لأبناء القبائل الذين لهم اهتمامات مشتركة من تنظيم أنفسهم، ففي مجال حفظ التراث هناك مجموعة عطر الأجداد التي تهدف إلي الحفاظ على التراث البدوي و هي تقوم بعمل رائع في هذا الصدد، كما تعد صفحة البدوي يقول من الصفحات الهامة التي تساهم بحفظ التراث، كذلك صحيفه البادية اليوم على الفيس بوك تساهم في ذلك من خلال منتجها الصفحي.
هذه هي بعض الآثار الإيجابية لوسائل التواصل على مجتمع البادية في مصر، و من المؤكد أنه هناك أثارا سلبيه لها لكن الغلبة للآثار الإيجابية من وجهة نظري، و نتمنى في المستقبل القريب أن نرى مشاهير على السوشيال ميديا من أبناء القبائل في مصر.