الثلاثاء، 30 يونيو 2020

سليمان عياط .. إعلامى سيناوى من الزمن الجميل .. تعرف عليه

سليمان عياط .. إعلامى سيناوى من الزمن الجميل .. تعرف عليه



الاعلامي سليمان عياط من مواليد 24/9/1959 حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الزقازيق عام 1982م و عمل بمحافظة شمال سيناء من 7/7/1983م وحتى 3/3/1984م بمكتب محافظ شمال سيناء

دخل مسابقة الاذاعة وحصل على المركز الثالث من بين 75 متقدم والتحق للعمل بالاذاعة من ابريل 1984 وحتى 24/9/2019م وأنهى خدمته بالإذاعة بدرجة مدير عام

كما أنه يعد المعلق الأول على سباقات الهجن بجمهورية مصر العربية منذ عام 1992 وحتى الان و شارك في التعليق في السباقات العربية لموسم 1995 بقطر كاملا بميدان الشيحانية ثم بعد ذلك في السباقات الختامية بالكويت بميدان الشهيد فهد الاحمد وفى الإمارات بميدان الوثبة بأبوظبي وفي تونس مهرجان دوز الدولي و فى الأردن فى سباق راعى الهدلة و فى سباق الطائف بالمملكة العربية السعودية .

و له أبحاث كتاب معالم من التراث السيناوى في مجال الشعر النبطي والعادات والتقاليد .و كذلك المشاركة في جمع كتيب عن الشعر النبطي منتدى البادية للتراث والتنمية .و ايضا سلسلة مقالات بمجلة الهجن السنوية التي يصدرها نادي الهجن الرياضى المصرى بعنوان الإبل والرجال في ملحمة النضال ألقي الضوء على نضال أبناء سيناء واستخدام الإبل في ذلك .

و أيضا له سلسلة مقالات على موقع الحزب الوطنى تحت عنوان ذاكرة الوطن تلقي الضوء على الأحداث التاريخية ونضال أبناء سيناء .بحث بعنوان أيام وبطولات في حياة المرأة السيناوية .

المشاركة في العديد من دورات التدريب على تقنيات العمل الإذاعي والإعلامي أهمها الحصول على المركز الأول في أولى دورات مؤسسة فريدريش نومان الألمانية بالتعاون مع اتحاد الاذاعة والتلفزيون بطنطا عام 1987 ودورة العريش في نفس العام .

المشاركة في دورة عن التلوث البيئي في إقليم القاهرة الكبرى مع المؤسسة الألمانية عام 1993 .

عدد من الدورات بمعهد التدريب الإذاعي ودورات المدربين والحصول في إحداها على المركز الثانى .

الحصول على عشرات الدروع والشهادات والميداليات التذكارية في مجال العمل الإعلامي من خلال المشاركة في أنشطة إعلامية وتنموية من الجهات المختلفة وبخاصة مهرجانات الهجن .
المناصب التي شغلها

أمين شباب قسم رمانة بالحزب الوطنى عام 1990 م. و أمين أعلام قسم رمانة 1992 م .

و عضو المجلس الشعبى المحلى بمركز بئرالعبد من عام 2000م و حتى 2005م .

أمين أعلام محافظة شمال سيناء من عام 2004 وحتى 2010 والمشاركة في جميع مؤتمرات الحزب الوطني الديمقراطي والحديث في الجلسة الختامية أمام الرئيس السابق محمد حسنى مبارك على منصة المؤتمر عام 2007م .

العمل بجريدة شمال سيناء وجريدة البادية والبادية اليوم .و كذلك الفوز بالمركز العاشر في مهرجان الأجواد للشعر والفروسية بمطروح . و المشاركة في مهرجان قبيلة بلى بالوجه بالمملكة العربية السعودية والقاء قصيدة بدوية بالمهرجان عام 2013م .

العمل مراسلا بتلفزيون القنال في شمال سيناء منذ 2011 وحتى الان .

عضو اللجنة المنظمة بسباقات الهجن منذ 1992م إلى 1997م

عضو مجلس إدارة نادى الهجن الرياضى المصرى من عام 1997م وحتى عام 2014م .

رئيس مجلس إدارة نادى الهجن الرياضى المصرى من عام 2014م و حتى الان .

عضو مجلس إدارة نادى الأدب بثقافة شمال سيناء .

رئيس البعثة المصرية المشاركة في مهرجان دوز بتونس وإلقاء كلمة الوفود العربية بالمهرجان .

المشاركة في دورة عن عروض الشعر العربى التي نظمتها مؤسسة سعود بن عبدالعزيز البابطين بالاشتراك مع كلية التربية بالعريش .

المشاركة في مهرجان السياحة والتسوق في دبى ضمن بعثة بيت التراث المصرى والقاء القصائد البدوية السيناوية على مسرح الشندغة بدبى .
مراحل الحياه عبر عده مقالات
سليمان عياط .. إعلامى سيناوى من الزمن الجميل .. تعرف عليه



و عبر منصة البادية اليوم سيعرض بقلمه جوانب من حياتة المهنية والاجتماعية منذ النشأة الاولى فى بادية سيناء بجنوب نجيلة بمركز بئر العبد وفى ظل رجال تربوا على قيم التدين والوطنية واتبعوا طريقة العارف بالله سيدى الشيخ عيد ابوجرير وكانت تقام الحضرة بعد صلاة العشاء مساء كل اثنين وخميس ويقدم الطعام لكل قادم وكان جده لأمه الحاج على ابوعياط هو الشخصية الابرز خلقا وكرما واصلاحا لذات البين وافشاء للسلام واطعاما للطعام مما جعل الزاوية والمكان منارة للخير والتدين ومقصد لكل المارين فى الصحراء فهذه البيئة التى من أهم مفرداتها الخيل والإبل كانت النشأة الأولى وكان والده رحمة الله قاضيا عرفيا وهذا ما جعل لديه إلمام بالعرف البدوى وهذا ما أثر في تكوينه الفكري ووضع البذور الأولى لاهتماماته فالإنسان نتاج البيئة وفكرة انعكاس صادق لها وأنها المؤثرات فى الصغر و حتما ترى فى الكبر . وسيعرض ابوعياط لاحقا بشيء من التفصيل لهذه المراحل بقدر من التلخيص تحت عناوين فرعية